٥٠ يوم في اوروبا




في هذه المقالة سأشارك بعض الاشياء التي ساعدتني في رحلتي الاخيرة في اوروبا وبالنسبة لي هذه الرحلة كانت من اكثر التجارب الجميلة والاكثر مغامرة التي عشتها، كانت ٥٠ يوم في اوروبا بين؛ فرنسا، المانيا واليونان، وسأوضح بعض الوسائل والتطبيقات التي ساعدتني للاستمتاع دون ان احتاج الى مبالغ كبيرة لاصل للمتعة واخلق تجربة سفر جميلة وخاصة بي.

صرفيتي في هذه الرحلة كانت٣٠٠٠ ﷼ سعودي شاملة [كل شيء] وحتى التذاكر.
السبب في قلة الصرفيات هو:
  • تذاكر الطيران رخيصة حجزت تذكرة قبل الرحلة باسبوع والاخرى باسبوعين عن طريق برنامج Wego وكانت التذاكر ذهاب وعودة ١٥٠٠ ريال تقريباً.
  • اول ٢٠ يوم من الرحلة كان شهر رمضان فبسبب التوقيت كانت وجبة واحدة في اليوم لان بين الافطار والسحور فقط ٣-٤ ساعات فقط وبعض الوجبات الخفيفة.
  • شراء تذاكر المواصلات العامة الشهرية أرخص من اليومية والاسبوعية.
  • الطبخ في المنزل أوفر بكثير من المطاعم.
  • لم أكن مهتمة بالتسوق و بزيارة المتاحف والمعارض

في هذه المدونة ستجد تجربة سفر مختلفة وتكتسب طبائع وعادات اهل البلد والعيش معهم ومعرفة الثقافات الخاصة بها.

بدايةً وقبل كل شيء سأسرد بعض المعلومات العامة عن أوروبا وكيف عشت كمقيم وليس كسائح.

معدل الصرفية في ألمانيا للطلاب تقريباً من ٦٠٠ - ٨٠٠ يورو شهرياً حسب المنطقة يساوي تقريباً من ٣٠٠٠ - ٤٠٠٠ شاملة كل شيء: الايجار، المواصلات العامة، الاكل والشرب والترفيه والكتب وغيرها من مستلزمات اخرى، لمَ طلاب! لان السائح ليس عليه التزامات كالمقيم مثلاِ والطالب ليس كالعامل في الصرفيات والالتزام والضرائب وليس عليه دفع الضرائب كاهل البلد، هذا رابط يوضّح اكثر

وبما ان السكن مع اهل البلد والمقيمين يعتبر تجربة افضل، لذلك كثير من القائمة السابقة ليس عليّ دفعها فهذا وفر الكثير، صرفياتي كانت (مواصلات عامة، أكل وشرب).

سأكمل سرد طرق بسيطة للتوفير وتقديم تجربة مختلفة في السفر:

١- الاغراض: كل ماكانت الحقائب أخف كان افضل في التنقل والهم أخف واستمتعت اكثر، احياناً Backpack & carry on في الطائرة عوضاً عن هم الشحن وأوفر للجهد والوقت، لن تحتاج ملابس كثيرة خاصة إذا غسلت الموجود، كن أكثر وعي بالاشياء والاحتياجات التي معك اي شيء ممكن استعماله فلن تستعمله ابداً.

٢- الطيران: الشيء الاكثر همّاً، وفي الطيران هناك اكثر من جانب، هناك الارخص وهناك الاسرع، ولكن الجديد الذي احببته مؤخراً وهو استغلال الترانزيت للخروج من المطار ورؤية البلد والتعرف على الاشخاص واختيار الوقت المناسب للترانزيت وقضاءه بين النوم وبين الخروج لو امكن. ولكل شخص مايهمه في السفر من استغلال الوقت والفرص وتوفير المال او توفير الوقت وفقط الذهاب للوجهة المقصودة، السفر يتطلب الجرأة والتجربة والمغامرة، وجود وجبات خفيفة امر لطيف، مكسرات وفواكه مجففة وغيره للحيطة وتجنب التعب، ويمكن استغلال الوقت في النوم والقراءة والكتابة وغيره من الاشياء التي تود فعلها ولكن لا وقت لها. الطائرة مكان مناسب لذلك.

هناك برامج تساعدك في اختيار الرحلة والوقت، Hopper يساعدك تشوف أوقات الذروة والايام المناسبة لاختيار الرحلة والوجهة المناسبة وذات سعر مناسب، Wego & Skyscanner يساعدك على حجز الطيران المناسب بالترانزيت، في الاخير وجود برامج اكثر مفيد للمقارنة واختيار الانسب.
٣- السكن: افضل وأوفر طريقة في السفر هي التجربة الجديدة، ومنها أن تسكن مع أهل البلد والمقيمين فيها والعائلات وتتنقل في كل مرة تسمحلك الفرصة؛ انت في رحلة وسفر فليس الهدف هو الشعور بالاستقرار بانه مرتب بمكان ثابت انت تتغير وتسافر وترتحل استغل التجربة، استمتع بالتنقلات والاشخاص ووسع مداركك وأفكارك، يمكنك السفر عند عائلات، افراد، طلاب، مزارعين، وغيرهم. هذه برامج تساعدك على السفر اما مقابل التعارف او تبادل الخدمات والمهارات:
Workaway يساعدك تسكن عند عائلات او غيرهم مقابل التطوع والمساعدة، يتم توفير لك سكن وأكل وانترنت حسب المزايا والأعمال، بالعادة يكون كل شيء واضح ومنسق قبل ارسال الطلب بأوقات التطوع وغيرها، انصح بالمراسلة قبل وقت طويل لضمان الأمر ومتابعته ومراسلة أكثر من جهة لسرعة الاستجابة. المميز فيه انه يتم استضافة أشخاص لفترة طويلة تصل لشهور. المميز انك تكتسب خبرة ومهارات وتتبادل الثقافات، مشاركة الثقافات تجعلك تفكّر بقدر ماذا انت ممتلئ بالاشياء التي يمكن ان تشاركها مع غيرك
Couchsurfing تستطيع السكن عند أشخاص مجاناً، فكرة البرنامج تبادل الثقافة ومساعدة المسافرين والتعرف على البلد. عادة انك لن تجعل الامر طويلاً هو مناسب للرحلات القصيرة التي لن تأخذ أكثر من شهر في مكان واحد او مدينة واحدة، البرنامج يساعدك أيضاً على مقابلة مسافرين مثلك في هذا البلد، ومعرفة الأنشطة المختلفة في كل منطقة تودّ زيارتها، كما يسمح لك نشر رحلاتك ويمكن للأشخاص رؤية الرحلات وتقديم عرض الاستضافة، ويمكنك مقابلة أشخاص في نفس المنطقة ومشاركة الانشطة سوياً.
أما بالنسبة للأشخاص اللذين يحبون الخصوصية في السكن يمكن أخذ فندق، هوستيل، أو Airbnb;
Airbnb يتم الدفع فيه مقابل الاقامة ويسمح لك السكن مع أشخاص أيضاً يشاركون مساحاتهم للأخرين، كبداية تجربة لطيفة في حال الخوف من السكن مقابل شيء ما او وقتك. بشكل عام أفضل طريقة في هذه الأمور ان تقابل الشخص او يكون بينكم اتصال هاتفي او فيديو للتعرّف قبل الذهاب ومعرفة الكيمياء التي بينكم كيف هي.
٤- المواصلات: المشي ممتاز في السفر، لأنه رياضة ولأنه يسمح لك بالتعرف على أماكن جديدة وغير اعتيادية وهذا هو المطلوب أيضاً، تجربة الدراجة أيضاً جميلة، لان فيها حركة واستمتاع بالأجواء، إيجار السيارة مكلف أحياناً ولكن البعض يجد متعته في السيارة والسفر بها، المواصلات العامة أرخص وسيلة تنقل في أغلب الأوقات. والتذاكر تكون رخيصة ومناسبة حسب وقتك وتواجدك في المكان.
GoEuro برنامج يساعدك على التنقل بين أوروبا ومعرفة أسرع طريقة وأنسب سعر بأي وسيلة كانت قطار أو باص أو طائرة، تكتب اسم المدينة في الدولة ١ للمدينة في دولة ٢ ويطلع لك الاسعار وكل ماكان الحجز مبكراً كان أفضل .
٥- الاكل والشرب: لأن الأكل هو الشيء المفضل لدى الأغلب، كان التساؤل الذي اتساءله كيف هو نظام غذائي الطبيعي في مدينتي الأم؟ هل أنا شخص أكل من ٣-٥ وجبات كبيرة يومياً؟ من مطاعم؟ يومياً؟ هل من الضروري أن أكل كل يوم ٤ وجبات فاخرة من مطعم؟ فقط لنعقد تجربة السفر بتجربة الطعام؟ فقررت أن أتبع نظامي الطبيعي أن أطبخ بنفسي لو أمكن ومنها أن أشارك تجارب الأكل التقليدي مع سكان المنطقة وهم كذلك ومنها أكل نظيف ومنها توفير بالاضافة إلى أنه في كثير من الأسواق توجد الوجبات الجاهزة بسعر رمزي جداً والأكل نظيف ولذيذ ومشبع. في كل مكان هناك المطعم الذي يقدم الأكل اللذيذ النظيف بسعر رخيص وهناك الذي يقدم الأكل اللذيذ النظيف بسعر عالي، الفكرة في البحث دائماً هناك شيء جيد الطعم والسعر ومناسب.
بالنسبة للماء في كثر من المناطق والدول منتشرة ثقافة إعادة التدوير فكل ما أنتهي من الماء استطيع استبداله بمال او ماء جديد او غيره حسب كل منطقة.
لتجربة جديدة، هناك برامج تساعدك تأكل مع آخرين بمبلغ رمزي جداً وبسيط أو في بيوتهم مثل Meal sharing وهذا الشيء يساعدك تتعرف على آشخاص آخرين وتوفر وتستمتع بالتجربة، استغل كل المصادر الموجودة لتستمتع واشكر الله على الاشياء الصغيرة التي لديك، عشّ يومك بكل ماتستطيع واكسر حواجزك واستغل الرحلة للتتعلم والتجربة.
٦- المعارض والمتاحف؛ في مدونتي السابقة شاركت عن رحلتي السابقة عن المتاحف والمعارض والأنشطة المناسبة للسياح بالاإضافة إلى بعض المناطق والمطاعم والمعالم
المواقع السابقة التي ذكرتها تساعدك على تجربة مختلفة، بالإضافة أنك ستجد الكثير من الأنشطة المختلفة بسعر رمزي أو مجاناً أيضاً، حضرت ورشة طبخ، يوغا، جيتار، تذّوق قهوة، تصوير، تبادل ثقافات وغيرها وكلها مجاناً، وبالمقابل كان هناك أشياء آخرى مثل الخزف والرسم في برامج بمبالغ رمزية.
٧- التسوق: "اشتري تجربة لاتقتني اشياء" اتسوق بأشياء غير موجودة في بلدك ومميزة، اشتري مربى، تذكار ميز، أشياء مستعملة نظيفة سعرها مناسب جداً غير موجود في أي مكان آخر.هناك بعض الاماكن تعمل Garage sale وتبيع سلع مستعملة نظيفة بسعر رمزي، شخصياً استمتعت بالتجربة.
٨- الانترنت والاتصال: رحلتي الأولى كان عرض من Mobily لمدة شهر، الرحلة التالية كانت بشريحة ألمانية واستعملتها في كل الرحلة كانت مشكلتي هي الشحن لأنه لم يكن لديّ إقامة، لكن هناك شركات افضل، بالإضافة أن أغلب الأماكن فيها انترنت مفتوح فلم أكن بحاجة كبيرة لإنترنت في هاتفي.
نصائح عامة:
  • اعرف قوانين البلد كسائح ومقيم، نسيانك لتذكرة او عدم ختمها يعرضك للكثير من الأشياء التي أنت بغنى عنها في رحلتك.
  • كن أكثر وعي بما حولك من أخبار وتجنب التجمعات والظواهر وغيرها، لاتخاف أن تسأل دائماً وتتواصل مع الناس وإن تجاهلك الكثير سيجيبك شخص بالتأكيد.
  • حاول أن تتعلم كلمتان أساسية بلغة كل بلد تزورها انت اكتسبت معرفة والناس وثقافة. هناك برامج تقدّم لك بعض أساسيات اللغة، مثلاً لو أنك ذاهب إلى ٥ دول وتعلمت ١٠ كلمات اساسية لكل لغة مختلفة، وفي الطائرة تحفظها او في طريقك وحاول تتواصل مع الناس بلغتهم او إسألهم على الأقل بلغتهم إن كانوا يتحدثون اللغة التي تتقنها، في اسوأ الحالات ورقة مكتوب عليها وضعك وماتريد كفيلة أحياناً.
  • خد معك حذاء مريح لانك ستمشي كثيراً، اكملّ صحنك بقدر ماتستطيع واطلب الاكل على حاجتك، وجود كيس قماش معك للتسوق دائماً فكرة حسنة وموفرة، كن نبيه بالأشياء أو السلع التي يعاد تدويرها وتوفر عليك أيضاً، حقيبة الظهر كلما كانت أخف كان أفضل لك في التنقل والاستمتاع.
  • في حال كنت شخص دقيق جداً في الأكل ولديك حساسية من بعض الأشياء يجب أن تخبر أي مطعم او أي مكان تذهب إليه، في أغلب الأماكن هناك أحياء ومطاعم العرب لذيذة ونظيفة وآمنة، او الخيارات النباتية او البحرية تزيل الشكّ أحياناً، ولكن من جديد الطبخ أوفر وأنظف وأفضل.

شكراً لوقتكم وقراءتكم، أتمنى لكم رحلة جميلة تليق بك
في حال وجود أي اسئلة او استفسار لاتترددوا بالتواصل معي

تعليقات