الهدوء كنمط حياة!

بعد تراود الكثير من الافكار للثبات وإلمام شتات الأمور في الحياة،، سألت بعض الأصدقاء والغرباء أيضاً؛ ماهي الطرق أو الحلول البسيطة التي تساعد على صفاء الذهن والهدوء والرويّة وعدم التعجّل في الحياة؟ سأسرد في هذه التدوينة بعض الطرق التي أقوم بتجربتها هذه الفترة، ساعدتني كثيراً حتى الآن:

القراءة: بعد انقطاع طويل عن القراءة شاهدت صديقتي تقرأ بكثرة عندما جمعتنا الأقدار للعيش سوياً، تذكرت أوقات قراءتي في السابق، القراءة تعيد التوازن وترتب الكثير من الافكار، أصبحت أقرأ قبل النوم وعندما استيقظ وإن كانت صفحات بسيطة هي مفيدة جداً، أيضاً في الطريق مع CareemKSA الكتاب رفيق جيّد.
الكتابة؛ صفحات الصباح مفيدة جداً، وان كانت لغتك بسيطة، الكتابة تساعدك على ترتيب افكارك وانتقاء المصطلحات وتفريغ طاقتك بسلاسة ورويّة، ليس بالضرورة ان تكتب كثيراً ولكن اكتب بهدف الكتابة، ليس من المهم ان يكون الهدف مدونة او مقال او شعر انما الهدف هو ان تصبح متزن ومستقر داخلياً.
لمعرفة أكثر عن صفحات الصباح:

المشي: من الاشياء المدهشة، المشي الذي يرافقه التأمل أو مشاهدة الحياة والناس والتفكّر، أو سماع موسيقى لطيفة، أو الانصات لنفسك وأفكارك، أو عندما تبادر بشيء وانت تمشي، تبادر بإلقاء تحية أو ابتسامة أو حتى تنهيدة طويلة، المشي لساعات وكيلو مترات والاستمتاع بكل منظر ومكان جديد تراه في مسارك.
الجري: الفارق بين المشي والجري أن الجري يتطلب سرعة ولياقة احياناً وتعب وإرهاق وتركيز اكثر، وهذا التركيز يزاحم عقلك ويرتبه من الأفكار ويخرج الطاقة، الجري من الرياضات التي قد تشعرك بنقاط ضعفك وقوتك وتحمل جسدك وخفتك وثقلك، يوماً عن يوم تدرك نفسك أكثر من خلال الجري ووزنك ولياقتك، شعور عظيم.
الرياضات أو اللحظات أو الممارسات التي تشعر أنك في خلوّ وهي لحظات تستوجب صفاء الذهن والتركيز، استغلها بعدم التفكير في أشياء والتركيز في اللحظة والحاضر والذكر والتسبيح، كالصلاة والتأمل واليوغا وغيرها من الامور التي تساعدك على صفاء ذهنك اكثر.
الاكل النظيف والصحي: الاكل من آهم العوامل المؤثرة في الافكار والجسد ولخبطة الهرمونات أحياناً وتفاعل الجسد مع مدخلات الأكل، وليس بالضرورة ان يأكل الشخص يومياً أكل صحي ولكن لابأس ببعض الخضار والفواكه وأكل المنزل النظيف عوضاً عن المطاعم والحلويات والسكريات وغيرها، الاكل مهم لك.

تخفيف استخدام الجوال: لم أكن حقيقةً أود أن أذكر هذه النقطة ولكن استخدامنا المفرط يومياً إلى درجة اننا فقدنا الممارسات الطبيعية في الواقع ولا بأس ان يرحل اليوم كله ونقول قضيت يومي كله على الجوال! في اللحظة التي كان فيها من الممكن أن تملئ وتمارس في يومك كل شيء ممتع وعوضاً عن ذلك الوقت يمشي فقط الجوال!
برنامج Moment يساعدك على معرفة استخدامك اليومي للجوال وتحسّنك:

النوم السليم: معرفة آداب النوم وكيف من الممكن ان ننام بطريقة سليمة صحية من الاشياء التي قد نجهل فوائدها وأهميتها، النوم العميق الهادئ عظيم، يفضل ان تقرأ قبل النوم وان تنام خفيفاً وان تبعد عنك الجوال وان تحاول النوم بسكينة وليس عجلة التعب، ان تنام راحة وطاقة للغد وليس لتنهي اليوم.
هذا الفيديو مفيد جداً للنوم الصحي:

ممارسة هواياتك: الهوايات من ضروريات الحياة ان امكننا القول، وممارستها مختلفة تماماً عن اي شيء اخر، لان ممارستها مصحوبة بشغف وطاقة وهذا يساعدك على تفريغ ذهنك والتركيز والتطوير، واذا ماتعرف هوايتك منصة Suplift تساعدك على اكتشاف وممارسة هواياتك مع أفراد ومحترفين في مدينتك.

العزلة: وكما قال عمر رضي الله عنه "اعتزل مايؤذيك" ومعناها عميق جداً، العزلة من أذى النفس، الحياة، الناس وحنى المقربين، ويشمل الأذى النفسي والجسدي واللفظي، لذلك العزلة من أعظم الأشياء التي قد تجربها في حياتك مهما اختلفت المدّة والمفهوم والطريقة التي تناسبك، لكن بلا شك تأثيرها قوي.

ها نحن هنا!

أتمنى لك حياة طيّبة مليئة بالخير والطمأنينة🍃

تعليقات