الأردن بأعينها











السفر من أحد أهم الأشياء التي لا اعتقد فقط انها قد تغيير حياتك وشخصك، ولكنها من الأشياء التي تُعرفّك على الأشخاص من حولك. ومن هنا أود مشاركة تجربتي الجميلة جداً في الأردن، كأول مرة سياحة مختلفة واستثنائية. وشكراً لكل شخص ساهم في صناعة هذه التجربة وخلق ذكريات لا توصف.

جميع المعلومات هي مبنية على تجربة شخصية، ليست إعلان مدفوع ولا كلام مُنمق*

إن تمت مشاركة مكان ما أو مطعم، لأننا نؤمن بجودته وخدمته ويستحق الزيارة - إعلان غير مدفوع*

كشخص عربي سيكون لديك سعر العربي*

* كشخص أجنبي الكثير من الأماكن السياحية تذكرة الدخول تكون مع الفيزا السياحية*


بداية استقلنا طائرة بـ٣٠ يورو من برلين إلي مطار العقبة مروراً بترانزيت طويل في ميلانو - إيطاليا. عند الوصول استقبلنا أصدقاءنا من مطار العقبة، عائلة سيف، عائلة جميلة ولطيفة جداً. سيف تعرفنا عليه من تطبيق كاوتشسيرفينق، يقوم باستضافة الأشخاص من خارج العقبة في منزله، يأخذهم جولة في المدينة والأماكن السياحية وغيرها. كانت أجمل ضيافة من سيف وعائلة اكتشفنا أشياء كثيرة في العقبة كمدينة، وبحر العقبة وحدودها، كانت أول تجربة تعلّم صيد السمك، رؤية البحر وحدود الأردن في الليل وسط النجوم، والكثير من الأشياء التي جربناها في العقبة، كنا على حدود شمال السعودية، بعدها كانت تجربة السنوركلينق في البحر الأحمر ورؤية المرجان المتكوّن من سفن الحرب قديماً، درجة الحرارة كانت معتدلة تميل للبرودة في نوفمبر، ولكن كان من الممكن السباحة في المياه. 



حساب سيف في كاوتشسيرفينق: 

https://www.couchsurfing.com/users/2012300827


ومن ثم توجهنا للمغامرة القادمة، في مدينة جديدة وأشخاص جدد، ولم اكن اعلم اني سأقابل بدو الأردن الحقيقيون وأشعر أنني في بيتي بالمعنى الحرفي، استأجرنا تاكسي من العقبة وحتى وادي رم، استقبلنا أخوين، عبدالله ومحمد، نعرفهم أيضاً من كاوتشسيرفينق، استقبلونا بالكثير من المحبة ولم يكن هناك وقت لتنتفس، شعرت أنني في حلقة تدور بسرعة ففي كل دقيقة هناك منظر لرؤيته او تصويره، او مكان لرؤية الغروب فيه، وكما نقول (عبدالله ومحمد شالونا شيل من كثر الكرم وحسن الضيافة وكل لحظة مميزة صنعوها) وحتى آخر لحظة لم يتركونا. فتحوا منازلهم لاستقبالنا، أكرمونا واحتفوا بنا، تعرفت على أهلهم وعائلتهم وبناتهم، شعرت أنني وسط أهلي وبنات عمومتي، وكأني في بيتي، تسلقنا الصخور، نمنا في ليلتنا الأول في خيمة وسط الصحراء، أكلنا من أكلهم وشربنا من شاي الجمر، وعلى الرغم من محدودية الحياة في الصحراء لم يمنع وجود خيار نباتية لي، بعدها ذهبنا إلي صخرة الفطر، ورؤية الغروب من أعلى قمة في وادي رم، ومن ثم النزول في بحيرة وبركة مطر والتسلق لها، ومن ثم المبيت في الخيمة (بيت الشعر) في ليلتنا الأولى مع عائلة لم أنسى تفاصيل وجوههم، السيدة التي أكرمتنا في بيتها مع ابنتها التي تشبه القمر يسير في الأرض، وهي وسط الماعز والجمال والحيوانات، أن أرى حياة البادية بأجمل حلّة وتفصيل، وكيف يعيشون كل يوم، بكل بساطة وتكاتف وجمال. لم أنسى فضل وكرمهم لنا وعلينا، محمد وعبدالله وعائلتهم كانوا كالأهل بالنسبة لنا خلال رحلتنا. خلال يومنا التالي، لم يتركونا حتى نستقل أفضل باص وأنسب سعر للذهاب للمغامرة التالية وهي بيترا. عبدالله ومحمد لديهم موقع لإستضافة الناس واستقبالهم في وادي رم ومشاركة تجربة وادي رم، فإن كنتم ذاهبين لهناك، لا أنصح بغيرهم، فهم والله نعم المضيفين وخير الناس هناك.


رقم محمد للتواصل واتساب:

+962795077822


بيترا، وعلى قدر سماعي بتلك البقعة التي يشهد العالم جمالها، كنت أود رؤيتها بعيني بعد أن شهدت جمال العُلا، وأعتقد رغم الفروقات إلا أن هناك شبه بطريقة أو أخرى. فبيترا معهودة بجمالها وألوانها ومساراتها الجبيلية الرائعة، وناسها الطيبين اللذين في كل مرة امشي أسير عليهم وأسلم عليهم، وفي كل مرة يعلمون أني ابنة مكّة يقبلون يداي ويكرمونني، وقد استحييت من كرمهم ولطفهم وخيرهم الوفير. فمسارات بيترا طويلة ويمكن أن تقضي أيام كثيرة، هناك بالطبع الباعة مع الأحصنة والحمير والجمال لعيش تجربة بيترا بكاملها، ولكننا قررنا المشي، فكنا برفقة جامبول، رحال فرنسي يبلغ من العمر الـ٦٥ أراد أن يصطحبنا معه في سيارته، وكانت المغامرة معه استثنائية ومضحكة في كثير من المواقف، فبعد أن نسي تذكرته لبيترا سأله ضابط الأمن اثبات أنه كان هناك بالأمس، فأراه الصور ولكن الضابط كان مُصرّ أن يرى سليفي! ضحك جامبول وقاله له (أنا بعمر والدك، هل تعتقد أنه من الطبيعي لي أن أخذ سيلفي كالمجانين في كل مكان)؟ أخبرت الضابط أن لديه تذكرة ولكن تذكرها في الطريق واخبرته أنه لابأس، فهي على مسؤوليت. وربما تحدّث العربية ونفس اللغة ساعدني وساعد الكثير هناك لحل الكثير من الأزمات. بيترا كانت خلابة وجميلة ومليئة بالطبيعة التي تأخذ أنفاسك، في كل مكان هناك رؤية ومنظر يستحق، ووفود الناس هناك عند الدخول والخروج والمعبر كأنها مسيرة حجّ، كان منظر الغروب مع الأحصنة والجِمال لا يصدق. اعتقد ان بيترا هي تجربة اتصالك بالطبيعة فقط، ان تسمح لها بأن تأخذك لعوالمها، وأن تكون هي مرشدك السياحي الذي تحتاجه. أنت بحاجة إلى عقل خالٍ لتجربتك هناك، بنية جسدية جيدة للسير وسط الجبال، وأن تكون الطبيعة دليلك هناك. استمتع بالشروق ان استطعت، والغروب ان أدركك هناك وأشعر بالسكون والسكينة من حولك، والتقط مالتقط انفاسك في ذاكرتك وقلبك وكنّ هناك بروحك وجسدك وعاقلك.




بعد بيترا توجهنا للعاصمة عَمان، وعند طريقنا كان هناك شخص يتوصل معنا، مُحمد جعل تجربة المدينة مختلفة جداً، التقينا به مع رحالة إسبانية لطيفة، أخذنا محمد بجولة استثنائية حول منطقة عَمان، شهدنا معالم كثيرة لا منتهية، من البحر الميّت، وتجربة زيارة أصدقاءه، وتجربة الأكل المحلي الاستثنائي، محمد كان شديد الكرم معنا والضيافة، كانت زيارتي الثانية لعَمان ولكنها كانت الأولى لمَ شهدته من أماكن، عَمان المدينة والتي يمكن ان تكون أيضاً المكان المليء بالأضواء والقصص والأكل اللذيذ والقهوة في كل مكان. تجربة عَمان لم ولن تكون بهذا الجمال لولا جولة محمد. توجهنا للبحر الميت وكانت هذه تجربتي الأولى للطفو، زرنا كنائس المنطقة، واعتقد ان الجميع يعرف محمد لجولاته ونظرته. بعدها توجهنا لعدّة مطاعم ومنها كان مطعم الحسين الذي استضاف مائدة لأشخاص كثر ومميزين ومنهم الملك حسين الهاشمي وغيره من الأشخاص. كان المكان استثنائي. وبعدها توجهنا إلى البوليفارد وشاهدنا الحياة الاجتماعية هناك وقبلها شهدنا ممر قوس قزح الذي مليء بالخطوط الفنيّة واللوحات وأيضاً الممر الروماني ومتاحف. 


رقم محمد أبو أحمد للتواصل:

+962795621417

حسابه في كاوتشسيرفينق:

https://www.couchsurfing.com/people/mohammed-jaber-4

بعدها انتقلنا إلي عجلون، وعملنا مغامرة التسلق هناك. وكانت جميلة جداً والقرى صغيرة وسهل الهيتشهايكينق هناك والناس لطيفين عند التوصيل. 


في آخر يوم التقينا بصديقنا المبدع والمصوّر عمران الذي أخبرنا الكثير عن الإدن وعَمان وحياة الناس وجربنا المطعم المحلية في عَمان.


صفحة عمران انستقرام.

https://www.instagram.com/emranovic11/


حسابه في كاوتشسيرفينق:

https://www.couchsurfing.com/people/emran-omar


تكلفة الفنادق والأماكن:

- عَمان

- عجلون

- البيترا


تكلفة الباصات والتاكسي:

- يزن أحمد تعرفنا عليه في المحطة ولديه رحلات داخلية بالاضافة إلي خدمة التوصيل.

رقمه للتواصل واتساب:

+962798560590

حسابه في كاوتشسيرفينق:

https://www.couchsurfing.com/people/yazan-youssef-1

 - تاكسي من العقبة إلى وادي رم: ١٥ يورو

- باص من وادي رم إلى بيترا : ٥ يورو

- باص من بيترا إلى عمان: ٥ يورو

- باص من عمان إلى عجلون والعودة إلى عَمان : ٣ يورو



تكلفة الرحلة كانت ٣٠٠ يورو تقريباً ١٣٠٠ ريال سعودي لمدة أسبوعين للشخص: تشمل الطيران، المواصلات العامة، الفنادق، الوجبات جميعها، تذاكر الدخول للشخص العربي ،بعض الهدايا - الفيزا كانت مجانية.

تعليقات